هل سيتم إلغاء موسم كرة القدم بسبب كورونا؟

    • نعم
    • لا
    • لا أهتم

  • Ajax Loader
كل ما تريد معرفته عن الكولسترول مع خبيرة التغذيه هاله محمود
الأحد 07 يناير 2018 - 11:30 مساءً
كل ما تريد معرفته عن الكولسترول مع خبيرة التغذيه هاله محمود خبيرة التغذيه هاله محمود

#الكولسترول
 
يعد مرض القلب والجلطات هما أكثر أسباب مشاكل   في العالم وكلاهما يرتبط ارتباطاً وثيقاًبارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.
 
#ماهو الكولسترول
الكولسترول هو عبارة عن جزء دهني له بعض الوظائف والفوائد التي يقوم بها في الجسم وهي:
يساعد الكولسترول في تكوين الطبقات الخارجية للخلايا.
تكوين أحماض الصفراء التي تعمل على هضم الغذاء في الأمعاء.
يساعد الكولسترول في تكوين فيتامين (د) والهرمونات مثل هرمون الإستروجين في السيدات والتيستوستيرون عند الرجال.
 
انواع الكولسترول
هناك نوعين من أنواع الكولسترول:
الكولسترول عالي الكثافة (البروتينات الدهنية عالية الكثافة) وهو ما يسمى الكولسترول الجيد أو الكولسترول النافع أو الحميد (HDL)
الكولسترول منخفض الكثافة (البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة) وهو ما يسمى الكولسترول الضار أو السيء (LDL)
 
 
نسبة معدل الكولسترول الطبيعي في الدم
نسبة الكولسترول المرتفع: أكثر من 240
نسبة الكولسترول في حد الخطورة: من 200-239
نسبة الكولسترول الطبيعي: أقل من 200
 
اضرار الكولسترول
يعمل الكولسترول في مستويات عالية منه على أن يترسب على جدر الأوعية الدموية بكثافة ومن ثم يعمل على حدوث انسداد الشرايين مسبباً بعض الأمراض التي من أهمها مرض القلب والجلطة.
 
9 أغذية وعادات يمكن أن تسبب الكولسترول المرتفع
 
الدهون المشبعة: مثل الزبد وزيت النخيل.
الوزن الزائد: يعمل الوزن الزائد على زيادة مستوى الكولسترول الضار في الدم.
الدهون المحولة: مثل الموجودة في زبد المارجرين والكعك والمخبوزات والشيبس والسمن الصناعي.
زيادة تناول الكحول: حيث يساعد شرب الخمر في زيادة أعداد الشقوق الحرة في الجسم ومن ثم خلق بيئة سامة للكبد. والتخلص من عادة شرب الخمر سوف يساعد في زيادة مستوى الكولسترول الجيد وخفض مستوى الكولسترول الضار في الدم.
اللحوم الدسمة: تعمل اللحوم الدهنية الدسمة على زيادة مستوى الكولسترول في الدم.
التدخين: وفقاً لوزارة الصحة البريطانية, يتكون في السجائر مادة تسمى الأكرولين وهي تعمل على منع نقل الكولسترول الجيد من نقل الرواسب الدهنية إلى الكبد, مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.
الكافيين:الافراط في شرب المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية يؤدي إلى زيادة مخاطر أمراض القلب.
الوجبات الخفيفة:تحتوي بعض الوجبات الخفيفة على دهون غير صحية سواء مشبعة أو محولة. مثل المافن والكيك والكرواسون.
الوجبات السريعة:الوجبات السريعة مثل المقليات والبرجر وغيرها مرتفعة جداً في الدهون المحولة والمشبعة.
 
أفضل 10 أغذية تساعد في علاج ارتفاع الكولسترول
 
الشوفان: الشوفان غني جداً بالألياف الغذائية المشبعة والتي تساعد في خفض مستوى الكولسترول الضار. ولذك بشرط عدم إضافة السكريات والدهون إلى الشوفان.
المكسرات:المكسرات مثل اللوز والجوز أو عين الجمل و الكاجو و الفستق, هي أغذية وفيرة جداً بالأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية. ووجدت دراسة نشرت في عام 2004 أن تناول حوالي 42 جرام من الجوز يومياً لمدة شهر يساهم في خفض مستوى الكولسترول الكلي حوالي 5.4% و مستوى الكولسترول الضار أو السيء 9.3%. مع عدم تناول المكسرات المصنعة والمحلاة أو المملحة.
الفاصوليا: تناول الفاصوليا وبعض أنواع البقوليات لها فوائد كبيرة في تقليل مستوى الكولسترول في الدم. وأظهرت دراسة أن تناول حوالي 125 جم يومياً من الفاصوليا المطبوخة تقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم 5%.
الفواكه: الفواكه مثل الحمضيات غنية جداً بألياف البكتين وهي ألياف غذائية ذائبة تساعد في التخلص من الكولسترول بالجسم. والفواكه الأخرى مثل التفاح والعنب يمكنها أيضاً تقليل مستوى الكولسترول في الدم عن طريق زيادة مستوى مضادات الأكسدة في الدم. ويجب عدم تناول الفواكه المصنعة والمعالجة مثل المعلبة.
 
الشاي:يساعد تناول الشاي بكميات معتدلة على زيادة مرونة الأوعية الدموية ومن ثم منع تجلطه. وتعمل مركبات الفلافونويد وهي مضادات أكسدة موجودة طبيعياً في الشاي على حماية الكولسترول السيء من الأكسدة ومن ثم تحمي الأوعية من عدم ترسبه عليها.
الشوكولاتة:مشروب الشوكولاتة السوداء غني جداً بمضادات الأكسدة التي تساعد في زيادة مستوى الكولسترول النافع في الدم. ففي دراسة أجريت عام 2007, وجد أن الأشخاص الذين تناولوا مشروبات الكاكاو قد زادت نسبة الكولسترول النافع عندهم 24%. وبالطبع لا ينصح بتناول قوالب الشوكولاتة المحتوية على السكر والحليب ولكن مشروب الشوكولاتة أو الكاكاو غير المحلى.
السبانخ: السبانخ غنية بمضاد الأكسدة الذي يسمى اللوتين. وأظهرت دراسة أن تناول نصف كوب من الأغذية الغنية باللوتين مثل السبانخ يساعد في الوقاية من تجلط الدم على الشرايين.
 
الأفوكادو: الأفوكادو فاكهة غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تساعد في زيادة مستوى الكولسترول النافع في الدم وتقليل مستوى الكولسترول الضار في الدم. والأفوكادو غني جداً بدهون البيتا سيتوستيرول وهي تساعد في تقليل امتصاص الكولسترول من الغذاء. ويجب بالطبع عدم تناول الكثير من الأفوكادو حيث أنها مليئة بالسعرات الحرارية.
الثوم: الثوم لديه القدرة على خفض مستوى ضغط الدم ومنع الدم من التخثر. ويعمل الثوم أيضاً على منع تكون ترسبات على جدران الأوعية.
زيت الزيتون: زيت الزيتون غني جداً بالدهون المشبعة الأحادية التي تقلل مستوى الكولسترول الضار. إلى جانب أنه يساعد في حرق الدهون
 
مع تحياتي بالصحه والعافيه 
خبيرة التغذيه هاله محمود

تعليقات الفيس بوك