تتوقع من يفوز بالدورى المصرى الممتاز 2018 / 2019 ؟

    • الأهلى
    • الزمالك
    • الإسماعيلي
    • المصرى
    • إنبي
    • بيراميدز

  • Ajax Loader
كيف تصرف عنك الجن؟ كيف تحارب الشيطان ؟ بقلم هانم داود
الجمعة 16 فبراير 2018 - 09:00 مساءً
كيف تصرف عنك الجن؟ كيف تحارب الشيطان ؟ بقلم هانم داود هانم داود

قال سبحانه: إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ (6) سورة فاطر، 
قال الله تعالى : (وَإِمَّايَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)الأعراف:200 .
قال تعالى (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُواإِلَّاإِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا......)الكهف: 
عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن . قالوا : وإياك ؟ يا رسول الله ! قال : وإياي . إلا أن الله أعانني عليه فأسلم . فلا يأمرني إلا بخير ) صحيحمسلم(1).
عن أبي هريرة أن رسول الله قال (إنَّ المؤمنَ ليُنضي شياطينَه ؛ كمايُنضيأحدُكم بعيرَه في السَّفرِ)أحمد وحسن إسناده الألباني(2) .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(إذا أصبح إبليس بث جنوده ، فيقول : من أضل اليوم مسلما ألبسته التاج . قال : فيخرج هذا ، فيقول : لم أزل به حتى طلق امرأته ، فيقول : أوشك أن يتزوج ، ويجيء هذا فيقول : لم أزل به حتى عق والديه ، فيقول : أوشك أن يبر ، ويجيء هذا ، فيقول : لم أزل به حتى أشرك فيقول : أنت أنت ، ويجيء ، فيقول : لم أزل به حتى زنى فيقول : أنت أنت ، ويجيء هذا ، فيقول : لم أزل به حتى قتل فيقول : أنت أنت ، ويلبسه التاج)ابن حبان وصححه الألباني
عن عبدالله بن عباس أن رسول الله قال (الحيَّاتُمَسْخُالجِنِّ صورَةً ، كَما مُسِخَتْ القِردَةُ و الخنازِيرُ من بَنِي إسرائِيلَ)الطبراني وصححه الألباني(2).
ي الحديث ما يدل على ركوبهم الإبل، ففي الحديث: على ذروة كل بعير شيطان فامتهنوهن بالركوب فإنما يحمل الله رواه ابن خزيمة والحاكم وصححه الألباني. 
 وعن عبد الله بن مسعود أن رسول الله قال («إن للشيطان لمة بابن آدم ، وللملك لمة : فأما لمة الشيطان ، فإيعاد بالشر ، وتكذيب بالحق ، وأما لمة الملك ، فإيعاد بالخير ، وتصديق بالحق ، فمن وجد ذلك ، فليعلم أنه من الله ، فليحمد الله ، ومن وجد الأخرى ، فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، ثم قرأ : الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء الآية»)الترمذي وصححه الألباني(1).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يأتي أحدكم الشيطان فيقول: من خلق كذا وكذا؟ حتى يقول له: من خلق ربك؟ فإذا بلغ ذلك فليستعذ بالله ولينته.
رواه مسلم وغيره قال صلى الله عليه وسلم: إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء.
 
وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان: أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء. 
**ولطرد الشيطان  عنك لمواظبة على قراءة سورة البقرة، ولا سيما آية الكرسي والآيتين الأخيرتين منها، 
ففي الحديث الشريف: لاتجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة. رواه مسلم.
 
وعن عثمان بن أبي العاص قال: يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه، واتفل على يسارك ثلاثاً، قال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عني. رواه مسلم
أيها المسلم عليك دائما بذكر الله ( دعوة ذي النون التي دعا بها في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لم يدع بها مسلم في كربة إلا استجاب الله له. رواه الترمذي والحاكم وصححه, ووافقه الذهبي.
.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لكل شيء سناما، وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلا لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال، ومن قرأها في بيته نهارا لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام.
**تقرأ آية الكرسي وتقرأ (قل هو الله أحد) مع المعوذتين بعد كل صلاة، وأيضا بعد المغرب والفجر ثلاث مرات، وعند النوم تقرأ آية الكرسي و (قل هو الله أحد) والمعوذتين ثلاث مرات عند النوم،
قال عز وجل: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ)
**في الصحيحين عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثر من ذلك.
عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: كنت جالسًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد, لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: أتدرون بم دعا؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى. رواه النسائي, والإمام أحمد, وصححه الألباني.
 
وفي صحيح البخاري في قصة أبي هريرة: عندما وكل بحفظ الطعام (صدقة رمضان) وفيه.. فقال ـ أي الشيطان ـ: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال معك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، قال النبي صلى الله عليه وسلم: صدق وهو كذوب ذاك شيطان.
***اقرأ قل أغوذو برب الناس حتى تبعد عنك ابليس وأعوانه
في حديث صحيح أَنَّه قال صلى الله عليه وسلم: «{إِذَا زُلْزِلَتِ} تعدل نصف القرآن و{قُلْ هُوَ اللَّهُ أحد} تعدل ثلث القرآن و{قُلْ يا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} تعدل ربع القرآن».
 الشيطان حريص على إفساد العبادة على المسلم وخاصة الصلاة، فقد روى البخاري ‏ومسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان ‏وله ضراط فإذا قضي التأذين أقبل، فإذا ثوب بالصلاة أدبر حتى إذا قضي التثويب أقبل ‏حتى يخطر بين المرء ونفسه، ويقول: اذكر كذا واذكر كذا لما لم يذكره من قبل، حتى ‏يظل الرجل ما يدري كم صلى" والمراد بالتثويب: الإقامة، 
**وقد ذكر النبي صلى الله عليه ‏وسلم وسيلة علاج تلك الوسوسة لما اشتكى إليه عثمان بن أبي العاص أن الشيطان قد ‏حال بينه وبين صلاته يلبسها عليه، فقال له: "ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته ‏فتعوذ بالله منه، واتفل عن يسارك ثلاثاً، قال عثمان: ففعلت ذلك فأذهبه الله عني" رواه ‏مسلم.
**روى أبو داود والترمذي وغيرهما عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة : { بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات، لم يضره شيء}.
**صلى الله عليه وسلم -يقَولَ: «مَنْ نَزَلَ مَنْزِلاً فقَالَ أَعُوذُ بِكلِمَاتِ الله التّامّاتِ مِن شَرّ مَا خَلَقَ لَمْ يَضُرّهُ شيءٌ حَتّى يَرْحَلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ»
**إذا أرت دخول الخلاء لازم أن تقول الله : أعوذ بالله من الخبث والخبائث حتى لا يصيبه الخبث وهو الشر ، ولا الخبائث وهو النفوس الشريرة "
قل دائما أعوذو بالله من الشيطان الرجيم
فى أى وقت تخلع عنك ملابس أذكر الله وقل:.بسم الله الذي لا اله الا هو 
النبي صلي الله عليه وسلم الذي قال : النكاح سنتي فمن رغب عن سنتي فليس مني 
  وعن النبي صلي الله عليه وسلم يجب عند الجماع أن يقول الزوج والزوجه: اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان مارزقتنا 

تعليقات الفيس بوك