180حالة في برنامج مكافحة العمى لمؤسسة الإغاثة بالشيخة زاهية
الخميس 12 أبريل 2018 - 01:12 مساءً
180حالة في برنامج مكافحة العمى لمؤسسة الإغاثة بالشيخة زاهية 180حالة في برنامج مكافحة العمى لمؤسسة الإغاثة بالشيخة زاهية

سحر عامر

 
نظمت مؤسسة الإغاثة والطوارئ أمس الثلاثاء قافلة  طبية متخصصة في علاج أمراض العيون بالمجان، ضمن برنامج قوافل الأمل الذي يهدف  الى الوصول للمناطق التي تعاني من نقص في الخدمات الصحية.
 وتم اختيار قرية الشيخة زاهية - أبو غالب – منشأة القناطر، والتي تفتقر الى الرعاية الطبية والخدمات الأساسية ، حيث تم اجراء الفحص لأكثر من 180 حالة عن طريق أطباء متخصصين، ووصف العلاج لهم، وتحديد الحالات التي تحتاج إلى علاج أو نظارة طبية أو جراحة مياه بيضاء أو تصحيح النظر.
وأظهرت النتائج خلال اليوم،  فحص العديد من المصابين بالسكر ومساعدتهم على العناية بالنظر ومنع تدهوره ،حيث أنه يعد من أبرز مسببات العمى ، لما يسببه السكر من تلف الشبكية، وتم رصد 19 حالة بحاجة الى عمليات مياه بيضاء وظفرة، بالإضافة إلى 38 حالة باحتياج لنظارة.
وعلى الجانب الآخر قام فريق التوعية الصحية بعمل ورش توعية مصغرة أثناء انتظار الكشف لنشر ثقافة الوعي الصحي بأمراض العيون والعمل على الحد من العمي الذي ممكن تجنبه، وشرح أهم أمراض العيون وكيفية الوقاية منها، بالإضافة الى أهم الأعراض والحالات التي تستدعي الاهتمام والتدخل الطبي مثل: مرضى السكر لتجنب الإصابة بتلف الشبكية، ومثل الأطفال في سن دخول المدرسة للكشف عن كسل العين.
تجدر الإشارة أن مؤسسة الإغاثة والطوارئ تعتزم استكمال رسالتها في القوافل الطبية ومساعدة عدد أكبر من مستحقيها ، حيث تقل أو تنعدم الخدمات الصحية المتميزة، من خلال مشروع الحد من العمى الذي يمكن تجنبه ، والذي يسعى الى القضاء على أمراض العيون التي تتسبب في فقدان كلي أو جزئي للبصر.
وجدير بالذكر أن مؤسسة الاغاثة والطوارئ (مؤسسة مركزية مشهرة برقم 638 لسنة 2013) هي عبارة عن قوافل صحية متخصصة هدفها الارتقاء بحياة المواطنين بالحد من الأمراض المنتشرة في المناطق الفقيرة والمهمشة ليكونوا قادرين على التعلم والإنتاج والتنمية.

رئيس التحرير التنفيذى / سامى عامر

تعليقات الفيس بوك