الصحة العالمية تحذر من سلالات شديدة الخطورة من كورونا
الأربعاء 21 يوليو 2021 - 09:01 مساءً
الصحة العالمية تحذر من سلالات شديدة الخطورة من كورونا فىرس كرونا

كتبت : رشا ابو العطا

مازال العالم يعاني حتى لحظتنا هذه من جائحة كورونا، ومن السلالات الخطيرة التي برزت منها، ومن ضمنها سلالة دلتا، ولكن يبدو أن المستقبل القريب قد يجعلنا نواجه سلالات ربما تكون أكثر خطورة منها.

تحذير من الصحة العالمية بشأن سلالات كورونا أكثر خطورة

حيث قام تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، بالتحذير من احتمال ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، والتي قد تكون أكثر خطورة من سلالة دلتا الحالية.

ونقلت تقارير طبية تصريحات منسوبة إلى غيبريسوس قال فيها أن ظهور سلالة جديدة من الفيروس التاجي من الممكن أن تؤدي إلى انتشار العدوى الفيروسية في جميع أنحاء العالم.

وتابع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في كلمة ألقاها في الدورة 138 للجنة الأولمبية الدولية، أنه من زيادة انتشار فيروس كورونا، ستظهر متغيرات جديدة، لافتاً إلى أنه من المحتمل أن تكون هذه المتغيرات أكثر خطورة من متغير دلتا، الذي تسبب حتى الآن في أضرار جسيمة.

وأضاف أنه كلما زادت المتغيرات، فقد يظهر بينها متغير يمكنه تجاوز اللقاحات، ليعيدنا إلى نقطة البداية، مشيراً إلى أن العالم يواجه حالياً أزمة غير مسبوقة، والتي تحتاج إلى اتخاذ إجراءات غير مسبوقة لمواجهتها.

كما أكد تيدروس أدهانوم غيبريسوس في كلمته أن الهدف الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية هو مكافحة فيروس كورونا المستجد، وذلك عن طريق تطعيم 70% من سكان كل دولة من دول العالم، بحلول سبتمبر 2022.

وأردف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أنه من الممكن السيطرة على جائحة كورونا بتوفير 11 مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وكانت لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية قد حذرت في وقت سابق من خطر ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا المستجد، والتي قد تكون أكثر خطورة من السلالات المنتشرة حول العالم حالياً.

وقامت اللجنة بتحديد 4 سلالات من كورونا ضمن السلالات المثيرة للقلق، وهي: ألفا البريطانية، بيتا الجنوب إفريقية، غاما البرازيلية، دلتا الهندية.

وأشارت تقارير طبية إلى أن سلالة دلتا الهندية تعتبر هي الأكثر انتشاراً، مقارنة بسلالة ووهان الأصلية، لافتة إلى أن فيروس كورونا المستجد يتحور بشكل مستمر، مما يؤدي إلى ظهور سلالات جديدة باستمرار.

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.
 

تعليقات الفيس بوك