مسؤول بالمركزي يكشف سر ألوان "قوس قزح" على الـ 20 جنيها البلاستيك
الثلاثاء 03 أغسطس 2021 - 02:17 صباحاً
مسؤول بالمركزي يكشف سر ألوان "قوس قزح" على الـ 20 جنيها البلاستيك البنك المركزى

كتبت : رشا ابو العطا

كشف خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، سر ألوان "قوس قزح" على العملة البلاستيكية الجديدة من فئة 20 جنيها، والمقرر إصدارها في السوق قريبا.

وقال فاروق،إن هذه الألوان هي علامة "هولوجرام" وتمثل إحدى العلامات المائية المستخدمة عالميا لتأمين البنكنوت والوثائق ضد محاولات التزييف وهي معروفة على مستوى العالم للمختصين.
وأكد فاروق هذه النماذج المتداولة منذ أمس هو تصميم مبدئي جاري إضافة 6 طبقات ألوان أخرى عليه، حيث يتكون تصنيعها من 13 طبقة ألوان وهو ما سيظهر جودة ألوانها والرسوم بعد الوصول للمرحلة النهائية.

وكان وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، قال في وقت سابق، إن البنك سيصدر أول عملة بلاستيكية من فئة 10 جنيهات والمصنوعة من مادة (البوليمر) في شهر نوفمبر المقبل ولكن صدور فئة 20 جنيه لم يتم تحديد موعد صدورها حتى الإنتهاء من تصميماتها كاملة.

وأكد خالد فاروق أن العملة البلاستيكية من فئة 10 جنيهات لن تلغي نفس الفئة من العملات الورقية بل ستكون الفئتان متوفرتين في السوق.

وتتميز العملات البلاستيكية بمواصفات أكبر مقارنة بالعملة الورقية مثل طول فترة عمرها الافتراضي، وهي ليست سريعة التلف أو التشوه، وكذلك من الصعب تزويرها، فضلا عن أنها تصنع من مواد صديقة للبيئة، مقاومة للرطوبة والمياه والميكروبات،

تعليقات الفيس بوك